top of page
  • صورة الكاتبمنصة أخبار العملات الرقمية

تعريف ‏‫تقنية البلوك تشين‏‎‬

تاريخ التحديث: ٢٨ نوفمبر ٢٠٢١

تقنية البلوك تشين عبارة عن دفتر الأستاذ للبيانات اللامركزية التي تتم مشاركتها على نحو آمن.

تتيح تقنية البلوك تشين لمجموعة جماعية من المشاركين المختارين إمكانية مشاركة البيانات. باستخدام تقنية البلوك تشين، يمكن جمع بيانات المعاملات من مصادر متعددة ومشاركتها. يتم تقسيم البيانات إلى مجموعات مشتركة يتم ربطها بمعرفات فريدة في شكل علامات تجزئة تشفيرية. توفر تقنية البلوك تشين نزاهة البيانات بمصدر واحد للحقيقة، مما يلغي تكرار البيانات ويزيد من الأمان.

في نظام البلوك تشين، يتم منع الاحتيال والتلاعب بالبيانات لأنه لا يمكن تغيير البيانات دون إذن من النصاب القانوني للأطراف. يمكن مشاركة دفتر أستاذ تقنية البلوك تشين—ولكن لا يمكن تغييره. إذا حاول أحد الأشخاص تغيير البيانات، فسيتم تنبيه جميع المشاركين وسيعرفون من يقوم بالمحاولة. تقنيات البلوك تشين‏‎‬

لمعرفة المزيد حول تقنية البلوك تشين، فيما يتعلق بالتكنولوجيا الأساسية، وحالات الاستخدام، ترد فيما يلي بعض التعريفات المهمة.

  • الثقة اللامركزية: يتمثل السبب الرئيسي لاستخدام المؤسسات لتقنية البلوك تشين، بدلاً من مخازن البيانات الأخرى، في توفير ضمان لتكامل البيانات دون الاعتماد على هيئة مركزية. وهذا ما يطلق عليه اسم الثقة اللامركزية من خلال البيانات الموثوقة.

  • مجموعات البلوك تشين: يأتي اسم البلوك تشين من حقيقة أن البيانات تكون مخزنة في كتل، وكل كتلة تكون متصلة بالكتلة السابقة، مما يشكل بنية تشبه السلسلة. باستخدام تقنية البلوك تشين، يمكنك فقط إضافة (إلحاق) كتل جديدة إلى البلوك تشين. لا يمكنك تعديل أي كتلة أو حذفها بعد إضافتها إلى البلوك تشين.

  • خوارزميات التوافق: الخوارزميات التي تفرض القواعد داخل نظام البلوك تشين. بمجرد قيام الأطراف المشاركة بإعداد قواعد البلوك تشين، تضمن خوارزمية التوافق اتباع هذه القواعد.

  • عقد البلوك تشين: يتم تخزين كتل بيانات البلوك تشين على العقد - وحدات التخزين التي تحافظ على مزامنة البيانات أو تحديثها. يمكن لأي عقدة أن تحدد بسرعة ما إذا كانت أي كتلة قد تغيرت منذ وقت إضافتها. عند انضمام عقدة جديدة كاملة إلى شبكة البلوك تشين، فإنها تقوم بتنزيل نسخة من جميع الكتل الموجودة حاليًا على السلسلة. بعد مزامنة العقدة الجديدة مع العقد الأخرى وتوفر أحدث إصدار من البلوك تشين، يمكن أن تتلقى أي كتل جديدة، مثل العقد الأخرى تمامًا.

هناك نوعان رئيسيان من عقد البلوك تشين.

  • العقد الكاملة تخزن نسخة كاملة من البلوك تشين.

  • عقد خفيفة الوزن تخزن أحدث الكتل فقط، ويمكن طلب الكتل القديمة عندما يحتاج المستخدمون إليها.

أنواع البلوك تشين

  • البلوك تشين العامة: شبكة البلوك تشين العامة، أو التي تعمل بدون إذن، هي شبكة يمكن لأي شخص المشاركة فيها دون قيود. تعمل معظم أنواع العملات المشفرة على بلوك تشين عامة تحكمها القواعد أو خوارزميات التوافق.

  • البلوك تشين المصرح بها: تسمح البلوك تشين الخاصة، أو المرخص لها، للمؤسسات بوضع ضوابط على من يمكنه الوصول إلى بيانات البلوك تشين. يمكن فقط للمستخدمين الذين تم منحهم الأذونات الوصول إلى مجموعات محددة من البيانات. Oracle Blockchain Platform عبارة عن بلوك تشين حاصلة على إذن.

قيمة ‏‫تقنية البلوك تشين‏‎‬ في مجال الأعمال

من المتوقع أن يزداد استخدام تقنية البلوك تشين بصورة كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة. تعد هذه التكنولوجيا التي تغير قواعد اللعبة مبتكرة ومثيرة للاضطراب لأن البلوك تشين ستغير عمليات الأعمال الحالية بكفاءة وموثوقية وأمان على نحو مبسط.

توفر تقنية البلوك تشين مزايا عملية محددة تساعد الشركات بالطرق التالية:

  • تزرع الثقة بين الأطراف التي تزاول الأعمال معًا من خلال تقديم بيانات موثوقة ومشتركة

  • تزيل البيانات المنعزلة من خلال دمج البيانات في نظام واحد من خلال دفتر الأستاذ الموزع المشترك داخل شبكة يمكن للأطراف المصرح لهم الوصول إليها

  • توفر مستوى عالٍ من الأمان للبيانات

  • تقلل من الحاجة إلى وسطاء تابعين لجهات خارجية

  • تنشئ سجلات التلاعب الواضح في الوقت الحقيقي والتي يمكن مشاركتها بين جميع المشاركين

  • تسمح للمشاركين بضمان أصالة وسلامة المنتجات الموضوعة في تيار التجارة

  • تتيح إمكانية تتبع السلع والخدمات وتعقبها بسلاسة عبر سلسلة التوريد تقنية ناشئة

البلوك تشين عبارة عن تقنية ناشئة يمكنها العمل مع التقنيات الأخرى، مثل الذكاء الاصطناعي (AI)، وإنترنت الأشياء (IoT) ، والتعلم الآلي لمساعدة المستخدمين على تحقيق رؤى مهمة من البيانات.

لم يتم تصميم أنظمة تكنولوجيا المعلومات التقليدية لمعالجة كمية هائلة من البيانات من عمليات نشر إنترنت الأشياء. يمكن أن يؤدي حجم البيانات التي تنتجها شبكات إنترنت الأشياء وسرعتها وتنوعها إلى إرباك أنظمة المؤسسة أو الحد بشدة من القدرة على اتخاذ قرارات في الوقت المناسب في ضوء البيانات الموثوقة. تمتلك تقنية دفتر الأستاذ الموزع الخاصة بالبلوك تشين القدرة على مواجهة تحديات قابلية التوسع هذه من خلال تحسين الأمان والشفافية.

ما المقصود بـ Hyperledger؟

Hyperledger عبارة عن مشروع مفتوح المصدر بدأ من خلال مؤسسة Linux لتعزيز التعاون العالمي لتقنيات البلوك تشين. يتمثل الهدف الرئيسي من Hyperledger في تطوير تطبيقات البلوك تشين مفتوحة المصدر التي تتناول أهداف المؤسسة من حيث الحجم والأداء والأمان. تدعم Hyperledger مجتمعًا يتسم بالحيادية والانفتاح من الأعضاء الذين ساهموا في التعليمات البرمجية لتطوير Hyperledger Fabric، وهو البرنامج الذي تستخدمه العديد من المؤسسات بصفته أساسًا لمشروعات البلوك تشين.

تعد Oracle عضوًا في Hyperledger وتكون Oracle Blockchain قائمة على Hyperledger Fabric، مع الاستفادة من المصدر المفتوح والحفاظ على قابلية التشغيل البيني مع البروتوكولات الأساسية.

٨ مشاهداتتعليق واحد (١)

1 Comment


Guest
Dec 03, 2021

😅

Like
bottom of page